الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

عبارات التحكم في التدفق لجافا

عبارات التحكم لجافا تتحكم في ترتيب التنفيذ في برنامج جافا، استنادا إلى قِيَمْ البيانات والمنطق الشرطي "conditional logic". هناك ثلاث فئات رئيسية من عبارات التحكم في التدفق؛
  • عبارات الاختيار :  if و if-else و switch.
  • عبارات الحلقة المستمرة "Loop" هم: while و do-while و for.
  • عبارات نقل البيانات · : break و continue و return و try-catch-finally و assert.

نستخدم عبارات التحكم عندما نريد تغيير نظام التسلسل الافتراضي لعملية التنفيذ 

عبارات الاختيار


عبارة If


عبارة if تنفذ كتلة من التعليمات البرمجية فقط إذا كان التعبير المحدد صحيح "true". إذا كانت القيمة هي كاذبة "false" ، فسيتم تخطي كتلة if و تنفيذ بقية  التعليمات البرمجية للبرنامج. يمكن أن يكون لديك بيان واحد أو كتلة من التعليمات البرمجية ضمن كتلة if . علما بأن التعبير الشرطي يجب أن يكون قيمة منطقية "Boolean".
عبارة if لديها التركيب "syntax" التالي :


أدناه هو مثال يوضح التنفيذ المشروط الذي يعتمد على بيان if.


Output
b > a

عبارة If-else 


العبارة او ما يسمى بالبيان if/else هو امتداد لبيان if. إذا فشلت التصريحات الموجودة في كتلة البيان if ، سيتم تنفيذ ما ورد في كتلة البيان else. يمكن أن يكون لديك بيان واحد أو كتلة من التعليمات البرمجية ضمن كتلة if/else. علما بأن التعبير الشرطي يجب أن يكون قيمة منطقية "Boolean".
عبارة if-else  لديها التركيب "syntax" التالي :

أدناه هو مثال يوضح التنفيذ المشروط الذي يعتمد على بيان if else.


Output
b > a

عبارة Switch Case


عبارة Switch Case ، كما تسمى أيضا بيان أو عبارة Case هي فرع متعدد الطرق مع تعدد الخيارات.  تطبيق Switch Case هو أسهل من تطبيق عبارة if/else. بيان Switch يبدأ بكلمة، يليها التعبير. بعد التعبير نجد كتلة من التعليمات البرمجية التي تحتوي على صفر أو أكثر من الحالات.
كل تسمية يجب أن تساوي عدد صحيح ثابت وينبغي لكل طرف أن يكون فريدا. عندما ينفذ بيان switch ، فإنه يقارن قيمة التعبير بقيمة كل تسمية لـ case. سيقوم البرنامج بتحديد الحالات التي يكون فيها قيمة تسمية case مساوية لقيمة التعبير و تطبيق كتلة التعليمات البرمجية لهذه الحالات. اذا لم يتم وجود قيمة تسمية case مساوية لقيمة التعبيرفلا يتم تنفيذ أي من رموز البرمجية داخل كتلة البيان switch . جافا يتضمن التسمية الافتراضية default  لإستخدامها في الحالات التي لا توجد فيها تطابق. يمكن أن يكون لدينا  switch  متداخلة داخل كتلة case لـ switch خارجي.

الشكل العام كما يلي :


عند تنفيذ بيان switch ، البرنامج يندرج الى case التالية. ولذلك، إذا كنت تريد الخروج في منتصف كتلة بيان  switch ، فيجب إدراج بيان break ، والذي يتسبب في مواصلة تنفيذ برنامج بعد كتلة التعليمات البرمجية الحالية.
أدناه هو مثال جافا الذي يوضح التنفيذ المشروط المبني على أساس البيان  if else المتداخل للحصول على أكبر رقم من بين 3 أرقام.


Output
c is the greatest


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق