الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

مخططات النشاط Activity Diagrams

مخططات النشاط "Activity diagrams" تصف سلوك سير العمل للنظام. مخططات النشاط مماثلة لمخططات الحالة "state diagrams" لأن الأنشطة "activities" تمثل حالة القيام بشيء. المخططات تصف حالة الأنشطة من خلال إظهار تسلسل الأنشطة التي تم القيام بها. مخططات النشاط "Activity diagrams" يمكن أن تُظهر الأنشطة المشروطة "conditional" أو المتوازية "parallel".

متى تستخدم مخططات النشاط Activity Diagrams

مخططات النشاط "Activity diagrams" ينبغي أن تستخدم بالتعاون مع تقنيات النمذجة الأخرى مثل مخططات التفاعل "interaction diagrams" ومخططات الحالة   "state diagrams". والسبب الرئيسي لاستخدام مخططات النشاط "Activity diagrams" هو نموذج سير العمل داخل النظام الذي يجري تصميمه. مخططات النشاط "Activity diagrams" مفيدة أيضا بالنسبة إلى : تحليل حالة الاستخدام"use case" عن طريق وصف ماهي الإجراءات "actions" التي نحتاج إلى إجراءها و متى ينبغي أن تحدث ، وصف خوارزمية معقدة متسلسلة و تطبيقات النمذجة مع العمليات المتوازية "parallel processes"

ومع ذلك ، فإن مخططات النشاط "Activity diagrams" لا تحل محل مخططات التفاعل "interaction diagrams" ومخططات الحالة   "state diagrams". مخططات النشاط "Activity diagrams" لا تعطي تفاصيل حول كيفية تصرف  الكائنات "objects" أو كيف تعاونها.

كيفية رسم مخططات النشاط Activity Diagrams

تُظهر لنا مخططات النشاط "Activity diagrams" تدفق  الأنشطة من خلال النظام. تتم قراءة المخططات من الأعلى إلى الأسفل ، ولها فروع "branches" و شوكات "forks" لوصف الظروف "conditions" والأنشطة الموازية "parallel activities". و تستخدم  الشوكة "fork" عندما تحدث أنشطة متعددة في نفس الوقت. ويبين الرسم البياني أدناه الشوكة "fork" بعد النشاط 1 "activity 1".

هذا يشير إلى أن كل من النشاط عدد 2 "activity 2" و النشاط عدد 3 "activity 3" يتم حدوث في نفس الوقت. بعد النشاط عدد 2 يوجد تفرع "branch". التفرع يصف ما هي الأنشطة التي ستُجرى على أساس مجموعة من الشروط. و تنتهي كل الفروع في بعض النقاط بالدمج "merge" ليشير إلى نهاية السلوك المشروط الذي ابتدأ في هذا الفرع. ويجب بعد دمج جميع الأنشطة المتوازية ضمها بربط "join" قبل الانتقال إلى حالة النشاط النهائي.



وفيما يلي مخطط النشاط "Activity diagram"  اللازم لمعالجة الطلب "order". ويبين المخطط  تدفق الإجراءات "actions" عند سير عمل النظام. بمجرد استلام الطلب "receive order" تنقسم الأنشطة إلى مجموعتين من الأنشطة المتوازية. احد الجوانب  يملأ ويرسل "fills and sends" في حين أن الآخر يعالج الفواتير. على جانب الملأ والارسال "fills and sends" أسلوب التسليم يكون بشروط. اعتمادا على الشروط سيقوم النظام بالنشاط المسمى بالتسليم الليلي "Overnight Delivery" او نشاط التسليم العادي "Regular Delivery". و في النهاية سيتم الجمع بين الأنشطة المتوازية لإغلاق النظام.


هناك تعليقان (2):

  1. شكراااااااااااااااااااااااااااااااا .جزاك تااه خير

    ردحذف