السبت، 10 يوليو 2010

أنواع مخططات لغة النمذجة الموحدة Unified Modeling Language Diagrams — UML

كل مخطط  للغة النمذجة الموحد تم تصميمه بطريقة  تسمح للمطورين والعملاء عرض أنظمة البرامج من وجهات نظر مختلفة وبدرجات متفاوتة من التجريد. مخططات لغة النمذجة الموحدة "UML diagrams" عادة ما تخلق بأدوات النمذجة البصرية منها ما يلي :


مخطط حالة الاستخدام "Use Case Diagram" يعرض العلاقة بين الجهات الفاعلة "actors" وحالات الاستخدام"use cases".


مخطط الفئة "Class Diagram" : نماذج هيكل الفئة "class structure" ومحتوياتها تستخدم عناصر التصميم مثل الفئات "classes"، والحزم والكائنات "objects". ويعرض أيضا علاقات مثل الاحتواء "containment" ، التوريث "inheritance" ، و التجميع "associations" وغيرها.


مخطط التفاعل "Interaction Diagrams"




  • مخطط التسلسل "Sequence Diagram" يعرض التسلسل الزمني للكائنات "objects" المشاركة في التفاعل "interaction". و هذا يتألف من البعد العمودي "الوقت" والبعد الأفقي "الكائنات المختلفة -- different objects".

  • مخطط التعاون "Collaboration Diagram" يعرض التفاعل المنظم حول الكائنات "objects" وعلاقاتها مع بعضها البعض. تستخدم الأرقام لإظهار  تسلسل الرسائل.


مخطط الحالة "State Diagram" يعرض تسلسل الحالات التي يمر من خلالها كائن التفاعل "object of an interaction" في حياته في عملية الاستجابة لمحفزات وردت سابقا ، جنبا إلى جنب مع ردودها والإجراءات.


مخطط النشاطات "Activity Diagram" يعرض المخططات المميزة لمخطط الحالة "state diagram" ، بحيث ان معظم الحالات  هي حالات العمل "action states" ومعظم الانتقالات يتم تشغيلها بواسطة انهاء الإجراءات في مصدر الحالات. هذا المخطط يركز على التدفقات المدفوعة من المعالجات الداخلية "internal processing".


المخططات المادية "Physical Diagrams"




  • مخطط المركب "Component Diagram" يعرض المستوى المرتفع لهيكل حزمة الشفرة نفسها " packaged structure of the code". بالاعتماد على المركبات "components" التي ظهرت ، بما في ذلك مركبات شفرة المصدر "source code components" والمكونات البرمجية الثنائية "binary code components" ، والمكونات القابلة للتنفيذ "executable components".

  • تخطيط النشر "Deployment Diagram" يعرض التكوين "configuration" لعناصر التجهيز وقت التشغيل "run-time processing" ومكونات البرامج "software components" ، والعمليات "processes"، والكائنات "objects" التي تعمل فيها. حالات مكونات البرامج "Software component instances" تقدم مظاهر وقت التشغيل لوحدات التعليمات البرمجية "code units".

هناك تعليقان (2):