السبت، 17 يوليو 2010

مخطط الفئة Class Diagram

مخطط الفئة "Class Diagram" يستخدم على نطاق واسع لوصف أنواع الكائنات "objects" الموجودة في النظام و علاقاتها ببعضها. نموذج مخطط الفئة "Class diagrams model" ، هيكل الفئات "class structure" و المحتويات "contents" يستخدمون عناصر التصميم مثل الفئات "classes"، والحزم "packages" والكائنات "objects". مخططات الفئة "Class diagrams" يصف لنا ثلاثة منظورات مختلفة عند تصميم النظام و هم: منظور المفاهيمي "conceptual" ، و منظور المواصفات "specification"، و منظور التطبيق "implementation". هذه المنظورات تصبح واضحة عندما يتم إنشاء المخطط و تساعد بقدر كبير في عملية التصميم. ويهدف هذا المثال الى وضع تقديم للغة النمذجة الموحدة “Unified Modeling Language — UML” و مخططات الفئة "Class diagrams".

وتتألف الفئات من ثلاثة أشياء : اسم "name" والصفات "attributes"، والعمليات "operations". هذا مثال على الفئة "class" أدناه.


مخططات الفئة "Class diagrams" أيضا تقوم بعرض العلاقات مثل الاحتواء "containment" ، و الوراثة "inheritance"، و التجميع  "associations" و اشياء اخرى ،  هذا مثال على وجود علاقة ترابطية "associative relationship" :



وعلاقة الارتباط "association relationship" هي العلاقة الأكثر شيوعا في مخطط الفئة "Class Diagram" . الارتباط "association" يوضح العلاقة بين نماذج الفئات "instances of classes". على سبيل المثال ، فئة الطلب "class Order" ترتبط مع فئة العملاء "class Customer". تعدد الارتباطات "multiplicity of the association" يدل على عدد من الكائنات "objects" التي يمكن أن تشارك في العلاقة. على سبيل المثال ، يمكن أن يرتبط كائن الطلب "Order object" بعميل واحد فقط ، ولكن يمكن أن يرتبط  عميل واحد  بطلبات كثيرة.

علاقة أخرى مشتركة في مخططات الفئة "class diagrams" و هي التعميم "generalization". ويستخدم التعميم عندما يكون لدين فئتين متشابهتين ، ولكن توجد بعض الاختلافات. انظروا إلى التعميم "generalization" التالي :


في هذا المثال الفئة الشركة العميلة "Corporate Customer" و فئة العميل الفردي "Personal Customer" لديهم بعض التشابه مثل الاسم والعنوان ، ولكن كل فئة لديها بعض من الصفات "attributes" الخاصة بها والعمليات "operations". فئة العميل "class Customer" هو شكل عام لفئة العملاء على حد السواء  الشركة العميلة "Corporate Customer" والعميل الفردي "Personal Customer" .وهذا ما يسمح للمصممين بمجرد استخدام لفئة العملاء "Customer class" ولا يحتاجون إلى عرض لكل نوع من أنواع العملاء.

متى يكون استخدام : مخطط الفئة "Class Diagram"

وتستخدم مخططات الفئة "Class diagrams" تقريبا في جميع تصاميم برامج كائنية التوجه "Object Oriented software". و تستخدم لوصف فئات النظام "Classes of the system" وعلاقاتهم مع بعضهم البعض.

كيفية رسم : مخططات الفئة "Class Diagrams"

مخططات الفئة هي واحدة من اصعب مخططات لغة النمذجة الموحدة "UML" في الرسم. لرسم مخططات تفصيلية ومفيدة عليك أن تقوم بدراسة لغة النمذجة الموحدة "UML" ومبادئ كائنية التوجه " Object Oriented" لفترة طويلة. وبالتالي ، فإن هذه الصفحة تعطيك لمحة على مستوى عال جدا لهذه العملية.

قبل رسم مخطط الفئة “Class Diagram“ يجب ان تاخذ بعين الاعتبار وجهات النظر الثلاثة المختلفة للنظام التى سيقدمها المخطط ؛منظور المفاهيمي "conceptual" ، و منظور المواصفات "specification"، و منظور التطبيق "implementation". حاول عدم التركيز على منظور واحد ، ومحاولة معرفة كيفية عملهم جميعا مع بعضهم البعض.

عند تصميم الفئات  خذ بعين الاعتبار ما هم الصفات "attributes" والعمليات "operations" التي لديهم. ثم حاول تحديد حالات الفئات "instances of the classe" التي سوف تتفاعل مع بعضها البعض. هذه هي الخطوات الأولى لكثير من الخطوات ستكوّن مخطط الفئة "class diagram". ومع ذلك ، فقط باستخدام هذه التقنيات الأساسية يمكن لأي احد أن يضع رؤية شاملة لمنظومة البرمجيات "software system".



ويهدف هذا المثال فقط الى تقديم لغة النمذجة الموحدة "UML" وحالات الاستخدام "use cases".

هناك 11 تعليقًا:

  1. ياخي مين كتــــــــب الموضووع

    اقسسسسسسسسسسسم بالله تلاتميــــة مليووون وخمسيه الفين مربع اربعميه

    شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ

    ياخي اسبوع ونوووص وانآآ أدور شررح انسسخ وأوديه ههههههه

    تقرير شرح للكلاس دايقرام

    المدرس مو فاهم

    والماده مالها منهج

    ولا حتى يعطينآ العروض اللي يشرح فيها ع البوربوينت

    يبغانا نسوي كل شي احنا ههههههه معاق

    تقرير عليه خمسه درجاااات كلللللل يوم اقول هيااا ادور واجلس ساعه ادور اليييييييين اصدددع

    اخرج اقول ماني مسويه

    وثاني يوم نفس الهرجه

    اسبوووع ونصصص واليييييييين أخخرررررررر يوم اليوم الاثنين

    الساعه 4 الليل يعني باقي ساعتين وأروح الكليه

    ولقييييييييييت أخيييييييييييرن

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله مليوون والفين وتسعميه مررآآآآآآآآآ

    ردحذف
  2. طالبة الرحمه10 يونيو 2011 في 4:56 م

    جزاك الله كل خير
    فانا والله ابحث عن شرح مفصل لهذا الموضوع من فتره طويله ولم اجده ولكن يسر لي الله هذا الشرح وتمت الافاده والحمد لله
    جزاك الله عنا خيرا وافاد بك الناس

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا , انا الصراحه استفدت من موضوعك , وكنت ابحث عن شرح واضح والحمدلله وجدت شرحك , الله يجزيك الخير ويعطيك العافية .

    ردحذف
  4. ابوبكر الدريري17 ديسمبر 2011 في 5:59 ص

    ياريت امثلة اكثر اسال الله لكم التوفيق

    ردحذف
  5. أشكرك جدا، للأسف الشروح عن مثل هذه الدروس قليلة جداً أو معدومة باللغة العربية

    وفقك الله

    ردحذف
  6. تسلللللللللللللللللللللللللم
    الله يبارك فيك

    ردحذف
  7. مشكووووووووووووووور وكثر الله خيرك الموضوع نادر جدً
    ولا توجد شروح يا ليت المزيد من الامثلة

    ردحذف
  8. الله يسعدك شرح جمميل وواضح جدا ومختصر

    ردحذف
  9. مشكووووووووووووووور

    ردحذف
  10. ياخي انت بططططططل والله بالمواقع الاجنبيه مافي هيك وضوح
    شكرااا

    ردحذف
  11. اذا سمحتو هل اقدر احول مخطط الاصناف لي اي لغه برمجه واشلون

    ردحذف