الخميس، 15 يوليو 2010

مخططات حالة الاستخدام Use Case Diagram

حالة الاستخدام "use case" هي عبارة عن مجموعة من السيناريوهات التي تصف التفاعل بين المستخدم والنظام. يعرض مخطط حالة الاستخدام “Use Case Diagram“ العلاقة بين الجهات الفاعلة “actors” وحالات الاستخدام”use cases”. المكونان الرئيسيان  لمخطط حالة الاستخدام “Use Case Diagram“ هما حالات استخدام "use cases" والجهات الفاعلة "actors".

الجهة الفاعل "actor" تمثل المستخدم أو نظام آخر الذي سيتفاعل مع النظام الذي قمت بنمذجته. حالة استخدام "use case" عبارة عن رؤية خارجية للنظام بحيث تستعرض بعض الإجراءات التي يمكن ان يقوم بها المستخدم لإكمال المهمة.

متى تستخدم : مخططات حالات الاستخدام “Use Cases Diagrams

وتستخدم حالات الاستخدام "Use cases" في كل المشاريع تقريبا. وتساعد في الكشف عن الاحتياجات والتخطيط للمشروع. وينبغي خلال المرحلة الأولى من المشروع التعريف بمعظم حالات الاستخدام ، ولكن ، بما ان المشروع لا يزال متواصل فسيظهر لك المزيد.

كيفية رسم : مخططات حالات الاستخدام “Use Cases Diagrams

حالات الاستخدام "Use cases" هو مخطط للغة النمذجة الموحدة “Unified Modeling Language — UML” سهل الرسم نسبيا ، هذا مثال مبسط للغاية. ويهدف هذا المثال فقط الى تقديم حالات الاستخدام "Use cases" و لغة النمذجة الموحدة “Unified Modeling Language — UML”:

نبدأ من خلال سرد سلسلة من الخطوات التي سيقوم بها المستخدم من أجل إتمام مهمة  او عمل معين. على سبيل المثال عند وضع مستخدم طلب من شركة مبيعات قد يتبع هذه الخطوات.



  • تصفح الكتالوج "catalog" واختيار العناصر.

  • استدعاء مندوب المبيعات.

  • عرض معلومات الشحن.

  • عرض معلومات الدفع.

  • تلقي رقم الموافقة "conformation number"  من مندوب المبيعات.

هذه الخطوات ستولد مخطط حالة استخدام "use case diagram" البسيط هذا:


هذا المثال يظهر الزبون كجهة فاعلة "actor" لأن الزبون هو الذي يستخدم نظام وضع الطلبات "ordering system". المخطط يأخذ الخطوات البسيطة المذكورة أعلاه ، و يظهرها على اساس إجراءات يمكن للعميل او الزبون ان ينفذها. ويمكن أيضا أن يدرج مندوب مبيعات في مخطط حالة الاستخدام “Use Case Diagram“ هذا لأن البائع  أيضا يتفاعل مع نظام وضع الطلبات"ordering system".

من هذا المخطط البسيط لنضام وضع الطلبات "ordering system" يمكن بسهولة ان نشتق المتطلبات.

النظام بحاجة إلى أن يكون قادرا على تنفيذ الإجراءات لكافة حالات الاستخدام "use cases" المذكورة. كلما تقدم المشروع قد تظهر حالات استخدام أخرى. و ربما يحتاج الزبون الى ان يضيف طلب اخر الى الطلبات التي وضعها سابقا. يمكن بسهولة توسيع هذا المخطط الى مدى وصف كامل لنظام وضع الطلبات "ordering system" بتشخيص لكل الشروط التي سيحتاج النظام إلى تنفيذها.

هناك 4 تعليقات:

  1. هل يوجد شرح علي علاقة ربط وعلاقة امتداد وعلاقة الشمول وعلاقة تصميم

    ردحذف
  2. شكرا جدا كنت بدور عليها عشان المشروع بتااعى . شكرا

    ردحذف
  3. شكراااااااااااااااااااااا

    ردحذف