الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

الخطوات الأولى مع جافا

هذا الموقع هو لمبرمجي جافا الذين يرغبون في استخدام لغة البرمجة جافا لإنشاء تطبيقات باستخدام أساسيات جافا. هذه الدروس موّجهة إلى المبرمجين إبتداءا من المبتدئين منهم إلى المتقدمين و هذه الدروس لا تتطلب أي معرفة مسبقة لجافا. للبدء مع جافا فلابد ان يكون لدينا بعض الفهم الأساسي لمفاهيم البرمجة.
بعد المرور عبر جميع الدروس في هذا الموقع، فستكون قد تعلمت المفاهيم الأساسية ، وميزات لغة البرمجة جافا والتي تشمل الاستثناءات "exceptions" ، برمجة واجهة المستخدم الرسومية سوينغ "Swing GUI" و Collections framework الخ  و هناك الكثير من الأمثلة لتعليمات برمجية مع هذه الدروس لفهم أفضل لهذه الغة.
يتم التحويل البرمجي و التشغيل لجميع البرامج في هذه الدروس باستخدام JDK 1.5.
تنزيل : JDK و JRE

هذا الفيديو يشرح لك كيفية تنزيل وتشغيل JDK مع JRE



هندسة جافا 


تتألف بيئة جافا من عدد من مكونات النظام "system components". يمكنك استخدام هذه المكونات في وقت التحويل البرمجي "compile time" لإنشاء برنامج جافا و تستخدم هذه المكونات ايضا لتشغيل هذا البرنامج في وقت التنفيذ البرمجي "run time". جافا يحقق استقلاله من خلال خلق برامج مصممة لتعمل على آلة جافا الافتراضية "Java Virtual Machine" بدلا من أي نظام حاسوبي محدد.
بعد أن تكتب برنامج جافا، يمكنك استخدام المحول البرمجي "compiler" الذي يقرأ البيانات من البرنامج و يقوم بترجمتها إلى شكل مستقل خاص بالآلة " machine independent format" يسمى بايت كود "bytecode".
يتم نقل ملفات  بايت كود "bytecode" بسهولة ، والتي تكون مضغوطة جدا ، من خلال أنظمة التوزيع مثل الإنترنت.
التعليمات البرمجية لجافا التي تمّت عليها عملية التحويل البرمجي (بايت كود "bytecode") سيتم تنفيذها في وقت التشغيل.

يمكن كتابة برامج جافا وتنفيذها بطريقتين :
تطبيق قائم بذاته ( تطبيق جافا سوينغ Java Swing)
تطبيق صغير يعمل على متصفح الويب (مثال : برنامج Internet Explorer)

التعليمات البرمجية المصدر "source code" لجافا 


برنامج جافا هو مجموعة متكونة من فئة جافا أو أكثر. ويمكن لملف مصدر "source file" لجافا ان يحتوي على أكثر من فئة معرفة و لديه ملحق ".java". كل فئة معرفة في الملف المصدر تتم عليها عملية التحويل البرمجي في ملف خاص بالفئة منفصل. ويتكون الاسم لهذا الملف من اسم الفئة معه الامتدادا ".class". قبل أن أسترسل في هذا القسم ، من المستحسن أن تذهب إلى درس 'عناصر اللغة الأساسية".
أدناه هو نموذج لرمز جافا لبرنامج مرحبا بالعالم "Hello World" التقليدي. في الأساس الفكرة من وراء هذا البرنامج هو  معرفة كيفية إنشاء برنامج ،  وعملية التحويل البرمجي و التشغيل. لإنشاء التعليمات البرمجية المصدر لجافا يمكنك استخدام أي محرر ( Text pad/notepad++... ) ، أو يمكنك استخدام IDE (بيئة تطوير متكاملة Integrated development environment) مثل Eclipse.

Output
Hello World

عن البرنامج


قمنا بخلق فئة المسمى "HelloWorld" تحتوي على وظيفة main   البسيطة داخلها. الكلمة الرئسية class  تحدد أننا نعرّف فئة. اسم الفئة العامة "public class" تُكتب تماما مثل اسم الملف (حالة حساسة). جميع برامج جافا تبدأ التنفيذ مع المنهج المسمى main(). المنهج main الذي يتم تشغيله لديه التوقيع التالي : public static void main(String args[]) إعلان هذا المنهج بصفة عام "public" يعني انه يمكن الوصول إليها من خارج الفئة بحيث أن آلة جافا الافتراضية "Java Virtual Machine"  يمكنها العثور عليه عند البحث عن برنامج للبدء منه. فمن الضروري أن يتم تعريف المنهج مع نوع الإرجاع  void  (أي لا يتم إرجاع الحجج "arguments" من المنهج).
المنهج الرئيسي main  يحتوي على صفيف لحجة من نوع سلسلة "String argument array" الذي يمكن أن يحتوي على سطر الأوامر المتكون من حجج "arguments". الأقواس { و } يعلنون بداية ونهاية الفئة. يحتوي البرنامج على السطر System.out.println(”Hello World”); يخبر الكمبيوتر لعرض النص على سطر واحد وهو Hello World. الرمز "؛"  يُنهي سطر التعليمات البرمجية. الرمز "/ /" يستخدم للتعليق الذي يمكن استخدامه لوصف ما تقوم به  التعليمات البرمجية المصدر. كل شيء موجود على يمين هذا الرمز و على نفس السطر لا تُطبق عليه عملية التحويل البرمجي ، لأنها ببساطة تمثل التعليقات على البرنامج.
إعلانات المنهج الرئيسي "Main" لجافا


كل من الثلاثة مناهج الرئيسي الموضحة أعلاه يقبلون صفيف لحجة من نوع سلسلة واحد "String argument array".

التحويل البرمجي و تشغيل التطبيق 


ترجمة وتشغيل البرنامج تحتاج JDK "أدوات تطوير جافا Java Development Kit" التي توزعها شركة صن مايكروسيستمز. ويحتوي JDK على وثائق ، والأمثلة و تعليمات التثبيت و مكتبات الفئة و الحزم والأدوات. قم بتنزيل محرر مثل Textpad او notepad++  لكتابة التعليمات البرمجية. يجب حفظ التعليمات البرمجية المصدر مع ملحق".java"  يجب أن يكون اسم الملف هو اسم الفئة العامة "public class" الواردة في الملف.

خطوات لحفظ و التحويل البرمجي وتشغيل جافا


الخطوة 1 : حفظ البرنامج مع التمديد ".java".
الخطوة 2 : التحويل البرمجي للملف من موجه DOS وهو "DOS prompt" بكتابة
  javac
الخطوة 3 : التحويل البرمجي الناجح ينتج عنه إنشاء ملف  بإمتداد ".class" يحتوي على بايت كود "bytecode".
الخطوة 4 : تنفيذ الملف عن طريق كتابة <إسم الملف بدون كتابة الإمتداد الخاص به>

هذا الفيديو يشرح لك كيفية التحويل البرمجي و تشغيل التطبيق



أدوات تطوير جافا   Java Development Kit 


يتم توزيع أدوات تطوير جافا من قبل شركة صن مايكروسيستمز.  ويحتوي JDK على وثائق ، وأمثلة و تعليمات التثبيت و مكتبات الفئة و الحزم والأدوات.

Javadoc 


يتم استخدام أداة javadoc التي تقدمها شركة صن لإنتاج وثائق خاصة بالتطبيق أو وثائق خاصة لبرنامج


الملفات Jar 


يستخدم ملف jar  لجمع ملفات الفئة المترابطة مع بعضها في ملف واحد من اجل تخزين  و توزيع و إرسال أكثر إحكاما.

PATH و CLASSPATH 


فيما يلي أخطاء البرمجة العامة، والتي يمر عليها اي مبرمج جافا. هنا هو كيفية حل مشاكل عند التشغيل على نضام التشغيل مايكروسوفت ويندوز.

1. javac غير معترف بها كمصدر أوامر "command" أو برنامج قابل للإجراء "operable program" أو الملف الدفعي "batch file"  

"‘javac’ is not recognized as an internal or external command, operable program or batch file "

عندما تحصُل على هذا الخطأ، يجب أن تفهم بأن نظام التشغيل الخاص بك لم يتمكن من العثور على المحول البرمجي (javac). لحل هذا الخطأ تحتاج إلى تعيين المتغير PATH.

كيفية تعيين المتغير PATH 

عندما يتم تعيين المتغير PATH  نتمكن من القيام بعملية التحويل البرمجي وتنفيذ البرامج لأي مجلد من دون الاضطرار الى كتابة المسار الكامل للملف. لضبط مسار الخاص بـ JDK على النظام الخاص بك ، قم بإضافة المسار الكامل للمجلد  JDK إلى المتغير PATH لنضام التشغيل الخاص بك "PATH variable" . قم بتعيين PATH على النحو التالي على جهاز ويندوز :

أ. انقر فوق ابدأ> انقر بالزر الأيمن للماوس على "جهاز الكمبيوتر My Computer" وانقر على "خصائص Properties"
ب. انقر فوق خيارات متقدمة "Advanced" بالنسبة لنضام التشغيل ونداوز سبعة انقر "Advanced system settings" > المتغيرات المحيطة "Environment Variables".
ج. أضف المسار الخاص بمجلد bin  للخاص بـ  JDK لـ PATH في  متغيرات المستخدم "User Variables" و متغيرات النظام "System Variables". والقيمة النموذجية لـ PATH هو :
C:\jdk\bin 
 (الإصدار JDK  لا يعن شيء ولكن يمثل اسم المجلد فقط حيث تم تثبيت JDK)
إذا تجد بعض الإدخالات الموجودة في PATH فيجب عليك إذا إضافة فاصلة منقوطة ";" ثم قم بإضافة القيمة أعلاه (يتم استبدال الإصدار "Version" مع إصدار JDK الخاص بنسختك). المسار الجديد ساري المفعول لكل نافذة جديدة  لإطار موجه الأوامر "command prompt window" تفتح بعد تعيين المتغير.

هذا الفيديو يشرح لك كيفية تعيين المتغير PATH




2. Exception in thread “main” java.lang.NoClassDefFoundError: HelloWorld 

Exception in thread “main” java.lang.NoClassDefFoundError: HelloWorld

إذا كنت قد تلقية هذا الخطأ، فإن جافا لم تتمكن من العثور على ملفات  بايت كود HelloWorld.class إذا كان كلا الملفين وهم ملفات الفئة ورمز المصدر موجودين في نفس مجلد العمل وإذا حاولت تشغيل البرنامج من مجلد العمل الحالي  فإن برنامجك يتم تنفيذه دون أية مشاكل فجافا يحاول العثور الملف .class في المجلد الحالي. إذا كانت ملفات الفئة موجودة في مجلدات مختلف عن المجلد الذي يحتوي على ملفات جافا فيجب علينا أن نوجه CLASSPATH إلى المجلد الذي يحتوي على ملفات الفئة. توجه CLASSPATH  على النحو التالي بالنسبة لجهاز ويندوز :
أ. انقر فوق ابدأ> انقر بالزر الأيمن للماوس على "جهاز الكمبيوتر My Computer" وانقر على "خصائص Properties"
ب. انقر فوق خيارات متقدمة "Advanced" بالنسبة لنضام التشغيل ونداوز سبعة انقر "Advanced system settings" > المتغيرات المحيطة "Environment Variables".
ج. أضف المسار الخاص بمجلد الفئات الذي يحتوي على كل فئات جافا في  متغيرات المستخدم "User Variables".
إذا تجد بعض الإدخالات الموجودة في CLASSPATH  فيجب عليك إذا إضافة فاصلة منقوطة ";" ثم قم بإضافة القيمة  الجديدة. المسار الجديد ساري المفعول لكل نافذة جديدة  لإطار موجه الأوامر "command prompt window" تفتح بعد تعيين المتغير CLASSPATH .

هذا الفيديو يشرح لك كيفية تعيين المتغير  CLASSPATH 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق